lichess.org
Donate

نموذج لبناء خطة دراسية

د. أحمد العساف

الهدف بشكل عام من هذا النموذج هو بناء خطة مناسبة قادرة على رفع مستوى اللاعب بشكل ممنهج.
أقترح في هذا النموذج أن تكون مدة تطبيق الخطة 6 أشهر وأن تتضمن دراسة الشطرنج لمدة 4-3 ساعات في اليوم (6-5 في عطلات نهاية الأسبوع) الهدف الأساسي أو الفكرة الأساسية هي التحسن من خلال إصلاح المشكلات في كل جزء من أجزاء اللعبة من الافتتاح إلى وسط الدور ثم نهايته بالإضافة للعمل على تحسين الفهم الاستراتيجي والتكتيك.
معرفة نقاط الضعف للعمل عليها أمر مهم، لذلك عليك أن تعرف مكانك في هذه اللعبة وأن تكون مدراً تماماً لنقاط ضعفك لبدء العمل عليها.
تشير المدرسة السوفيتية للعمل على أكبر نقاط الضعف، وهذا ما تبنيناه في هذا النموذج لتبني خطتك المثالية، ومن الناحية المنطقية إذا توقفت عن ارتكاب الأخطاء التي تسبب لك الخسارة، فبديهياً يجب أن يزداد معدل ربحك للمباريات، وقد لا يكون التفسير مقنعاً تماماً للكثير من اللاعبين فقد يسأل أحدهم لماذا سيكون العمل على نقاط الضعف دائماً أفضل من العمل على نقاط القوة؟ أعتقد أن بناء لاعب شامل صاحب نقاط ضعف قلية ونقاط قوة جيدة أفضل من بناء لاعب غير متوازن صاحب نقاط ضعف كبيرة ونقاط قوة ممتازة، لأن ذلك سيساعد في إظهار لعب متين متماسك يخدم نقاط القوة الجيدة بشكل أفضل.
• تقسيم الخطة
تجمع الخطة بين البساطة والفعالية وتتكون من ثلاثة أجزاء، توزع أوقاتها بشكلٍ متساوٍ على النحو التالي:
1- اللعب (بما في ذلك مراجعة المباريات وتحليلها، وأرجو هنا مراجعة مقالي في طريقة تحليل المباريات لزيادة الفائدة)
2-حل التكتيكات والتمارين
3-الباقي
• تطبيق الخطة
ما أدركته عند العمل على خطتي الدراسية الخاصة هو أن استراتيجية الثلاث أجزاء في الدراسة (اللعب والتحليل- التمارين- الباقي) قابلة للتطبيق بشكل أسبوعيأسبوعي على نحو جيد. بحيث يمكن خصيص يوم واحد لكل جزء، أي ستحتاج 3 أيام لإنهاء الدور الأول وبالتالي تطبق الخطة مرتين في الأسبوع على مدى 6 أيام، ثم يمكنك أخذ يوم عطلة وهكذا يصبح أسبوع الدراسة مثالياً.

• نصائح لبناء الخطة
- حاول أن تكون الخطة ممنهجة، لأن هناك الكثير من المعلومات المتناثرة عن الشطرنج هذه الأيام من كتب ومقاطع الفيديو ونحوها، لذلك من المهم أن يكون مصدر الدراسة واحد ومتكامل نوعاً ما، لأن ذلك يُبعد عن التشتيت.
- تذكر أن المهارة والمعرفة كلاهما مهم للتحسن لكن العديد من اللاعبين الكبار يؤكدون على أهمية المعرفة ويفضلونها على المهارة، لأن المعرفة والدراسة هي الركيزة الأولية التي تبنى عليها المهارة وتتطور.
- هناك تمارين في الشطرنج تتطلب الدراسة لمرة واحدة، وهناك وأنواع أخرى من التمارين يجب القيام بها باستمرار أو بشكل دوري، اللعب وحل التكتيكات هي من فئة التمارين الدورية.
التمارين التي تدرس لمرة واحدة تتمثل بتعلم النهايات والافتتاح ودراسة الاستراتيجية، لأنه بمجرد تعلمها لن تضطر إلى الاستمرار في العمل عليها بغض النظر عن التطوير الجانبي لها لاحقاً.
أنصح ختاماً بالعمل على ما تجده ممتعاً لتجنب الملل، إذا كنت تحب ما تفعل فمن المرجح أن تتحسن فيه بشكل أكبر ، وهذا النموذج يترك لك مساحة جيدة في الخطة لفعل لذلك، نظراً لأنك تتناول أهم العناصر في الركيزتين الأوليتين من الخطة، وبالتالي تبقى لديك المساحة لفعل ما تريد في (الباقي) من الخطة.
في النهاية آمل أن يساعد هذا النموذج في بناء خطة دراسية تناسبك، وآمل أن أسمع عن تجربتك مع الخطة بعد مدة من للتطبيق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• رابط فريقي على lichess:
https://lichess.org/team/otb-club-logistic-school-of-chess